recent
New Articles

صوم الرسل

Home

 <!-- Global site tag (gtag.js) - Google Analytics -->

<script async src="https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=G-5DQW5LQ2JZ"></script>
<script>
  window.dataLayer = window.dataLayer || [];
  function gtag(){dataLayer.push(arguments);}
  gtag('js', new Date());

  gtag('config', 'G-5DQW5LQ2JZ');
</script>
style="text-align: left;">

يسرني أن أقدم لكم نبذة عن صيام الرسل ، حيث أحدثكم فيه عن 
بدأت الكنيسة الأرثوذكسية صيام الرسل 
الأمس بدأ صوم الرسل وسوف يستمر حتي الحادي عشر من يوليو المقبل ويُعد صوم الرسل هو أول صوم صامته الكنيسة ، فقد صامه الآباءالرسل بعد حلول الروح القدس عليهم إستعداداً للخدمة ، وإنهم صاموا أربعين يوماً علي مثال موسي النبي قبل أن يستلم لوحي الشريعة  قبل أن يكلمه الله علي جبل حوريب ، وأيضاً صام السيد المسيح أربعين يوماً قبل أن يبدأ في خدمته ويأتي صوم الرسل في أيام غير محددة تتراوح بين 15 ، 49 يوم 
تبدأ ثاني يوم حلول الروح القدس ، وتنتهي يوم 4 أبيب اليوم السابق لعيد الرسل 5 أبيب
بدأ أمس صوم الرسل يوم الأثنين الموافق  8/6/2020 وعدد أيامه 33 يوم ويوم الأحد الموافق 12/7/2020 يكون عيد الرسل



ويدخل الأقباط في هذا الصيام تخليداً لذكرى بدء تلاميذ المسيح التبشير برسالته بين العالم أجمع ، وينتهي بعيد الرسل أو عيد إستشهاد الرسولين بطرس وبولس ، والذي يحل في 12 يوليو المقبل 

ويمكن تقسيم الرسل لثلاث فرق 

اولاً : الإثنى عشر رسولاً 

ثانياً : السبعون رسول الذين إختارهم السيد المسيح بعد ذلك . الذين منهم مارمرقس ، ومنهم لوقا الإنجيلي ، ومنهم برنابا --- ويضاف للرسل فيما بعد النوع الثالث 

ثالثاً : شاول الطرسوسي الذي كان مُضطهداً للكنيسة وأصبح عمود من أعمدة الكنيسة 

وإلي جوار الناس الين كانوا بسطاء في تعليمهم مثل ماربطرس وماريوحنا كان أيضاً من ضمن الرسل من كان لهم ثقافة كبيرة . خاصة من الرسل السبعين . فمرقس الرسول يُقال عنه إنه كان مُثقفاً جداً وكان إلي جوار اللغة العبرانية التي يتقنها يعرف أيضاً اللغة اليونانية ويعرف أيضاً اللغة اللاتينية لغة الرومان ، ولذلك في بعض كُتب الكاثوليك يقولون إن مُرقس كان يُترجم لبطرس لإن معرفته كبيرة باللغة . ولوقا كان طبيباً وكان رساماً أي له في الناحية الفنية وله في الناحية العلمية 

مقال للبابا شنودة 

وللحديث بقية سوف نتحدث معا عن التلاميذ الإثنى عشر وعن الرسل السبعون وعن بولس الرسول 

ماذا كان يقول الرسل في تعليمهم وكرازتهم 

كان الرسل يعلمون الوثنين عن السيد المسيح وحبه الشخصي لكل إنسان والخلاص العظيم الذي تممه لنا 

وكان الرسل يؤكدون إن الله لا يحتاج ولا ينتظر مجهود منا ليخلصنا من خطايانا بل كل ما على الإنسان هو قبول عمل المسيح المجاني والتمتع به فينال الحياة الأبدية 

" الله بين محبته لنا لإنه ونحن بعد خُطاة ، مات المسيح لأجلنا " " رو 5 : 8 "

وبالتأكيد الله قدوس ويحب أولاده أن يعيشوا مقدسين به 

" نظير القدوس الذي دعاكم أنتم أيضاً قديسين في كل سيرة " " 1 بط 1 : 15 " 

إنها فرصة لمراجعة أنفسنا ، فرصة لمراجعة مبادئنا . إن الله يعتمد علينا ويريدنا أن نكون شهوداً حقيقين له . الله يريد أن يراه العالم فينا ليعرفه وهو النور الحقيقي الذي يُنير في الظلمة . فكيف يرى الناس الله القدوس فينا إن كانت ملابسنا غير محتشمة وألفاظنا خارجة 

" إن تكون سيرتكم بين الأمم حسنة لكي يكونوا في ما يفترون عليكم كفاعلي شر يمجدون الله في يوم الإفتقاد من أجل أعمالكم الحسنة التي يلاحظونها " " 1 بط 2 : 12 "" فليضىء نوركم هكذا قُدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السماوات " " مت 5 : 16

سوف نقوم الان بالحديث عن مقالات  عن صوم الرسل 

مقالات صوم الرسل - الراهب القمص إبراهيم الأنبا بولا

1- أفراح وضيقات

 

بعد أن تكلمنا في الخمسين المقدسة عن أفراح وإنتصارات وهبات كثيره بقيامه المسيح لا ننسي:

صورة الحياة المقدسة: التي يجب أن نحياها وهي.. مزج الأفراح بالضيقات..

بالفرح: نمتلئ رجاءً، نتمتع برعايةً، نثق بعنايةً.

بالضيقات: نتزكي بإتضاعٍ، ننحني لباب ضيقٍ، نقدم توبةً نقيه.

 

لقد فرحت السماء بميلاد المسيح وأنفتحت لتنشد الملائكة.. "المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام (لو2: 14) ومرت السنون، وعلي جبل الصعود جاء صوت من السماء أن يسوع.. الذي أرتفع.. سيأتي.. (أع 1: 11) وفي نفس الزمن بدأ الشيطان بحرب وخدع، وانتهى بأعظم انتصار شكلي ضد المسيح، إذ إستطاع أن يصدر الحكم بالصليب من أعظم محكمتين للعدل في العالم: محكمة السنهدريم ومحكمة روما.. وهيج شعبه وأولاده ليقولوا أصلبه! أصلبه!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

من هنا نتحدث بنعمة ربنا عن: فرح يسبب هيجان.. فرح يعقبه إمتحان.. ضيق يستر فرحان.

 

1 – فرح يسبب هيجانًا: ولما مضي (المجوس) وإذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلًا "قم خذ الصبي وأمه وأهرب إلي مصر... لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه" (مت 2: 13) لقد فرح يوسف والعذراء بالرعاه والمجوس، وفرحت السماء والأرض بالمسيا، وهاج الملك والشيطان وذبحوا أطفال بيت لحم (مت2: 16) وهذا يذكرنا عندما فرح يوسف الصديق بالأحلام ومحبة أبوه.. هاج إخوته ورموه في بئر عميق (تك37:24).

 

St-Takla.org Image: A happy Coptic girl writing, with candle صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة قبطية فرحة تكتب، مع شمعة

St-Takla.org Image: A happy Coptic girl writing, with candle

صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة قبطية فرحة تكتب، مع شمعة

2 – فرح يعقبه إمتحانًا: لقد نجح يوسف والعذراء في إحتمال تعب ومخاطر السفر إلي أرض مصر بطاعه وحب كامل.. شيخ مسن يصل إلي 90 عامًا وصبيه صغيره يتحملان ما يقرب من أربعة سنوات من عدم إستقرار في المعيشه والإقامه لمسافات طويله بدون تذمر بل بفرح وتسليم لأمتحان عظيم.

وأيضًا ذلك يُذكرنا: بفرح يوسف عندما أصعدوه من البئر ونجاحه في الإمتحان في بيت فوطيفار إذ قال: " كيف أفعل هذا الشر العظيم وأخطئ إلي الرب" (تك39: 9).

وأيضًا بعد عماد المسيح في الأردن وإنفتاح السماء، وفرحته بإنه سيبدأ خدمته، دخل نيابة عنا في امتحان مع الشيطان "وأما يسوع فرجع من الأردن ممتلئًا من الروح القدس وحمله الروح إلي البريه أربعين يومًا مجربًا من إبليس" (لو 4: 1،2) وأيضًا بعد الفرحه بحلول الروح القدوس، ارتجت اليهوديه ودخل الرسل الإمتحان إذ في يوم واحد دخلوا السجن راجع (أع 2: 4، 4: 25، 5: 8).

 

3 – ضيق يستر فرحانًا: لقد عاش المسيح حياته على الأرض في ضيق حاملًا الصليب ولكنه كان فرحان بما سيفعله أفصحت العذراء عن هذا:"العالم كله يفرح للخلاص وأما أحشائي فتلتهب إلي النظر لصلبوتك"!!

لا ننسي بعد فرحة الطفل يسوع بالأنجازات والأعمال التي فعلها في رحلته لأرض مصر، رجع واستتر (اختفي) في ناصرة الجليل التي قيل عنها. أمن الناصره يخرج شيء صالح؟ (يو1:46).

وأيضًا يوسف الصديق دخل في ضيق كأن الرب يستر عليه من الذات والكبرياء، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. بعدما أحب اخوته الذين باعوه وهرب من الشر ونجح في امتحان الطهاره، ومكث في السجن فرحانًا؛ لأنه عاش سجينًا وسجانًا، إذ معه مفاتيح السجن ويدير المسجونين.. إلي مجيء قول الرب فأطلقه (مز 105: 19) وأيضًا راجع (أع 5) بعد فرحة بطرس ويوحنا بعمل الرب، وإلتفاف الجموع حولهم وإيمانهم بالمسيح، حتى غمالائيل معلم الناموس الذي شهد لهم وأقنع الرؤساء بعدم مقاومتهم.. ولكن سمح لهم الرب بضيق يستر عليهم إذ جلدوهم وأطلقوهم.. فذهبوا فرحين..

2- روح الحق

 

صعد إلي أعلي السموات، وأرسل لنا الباراكليت. روح الحق المعزي. آمين. الليلويا.

لحن عميق مشبع يتزين به صوم الرسل، ويقال في أقدس وقت، أثناء التناول من الأسرار المقدسة.

روح الحق: " أما متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق" (يو 16: 13).

ما هو روح الحق؟ هو الروح القدس. روح المسيح. لأنه قدم لنا نفسه، وقال:

" أنا هو الحق" (يو 14: 6).

هو الحق: كان المن النازل من السماء رمزًا، وجاء الحق وأعلن عن نفسه، وقال:" أنا هو المن النازل من السماء" (يو 6: 51) وهكذا كل رموز العهد القديم جاء الحق وأعلن لنا حقيقة كل شيء...

هو الحق: لأنه وعد وقال:" نسل المرأه يسحق رأس الحيه" (تك 3:15)، وأنتظر الأباء والأنبياء، وصدق وأثبت لنا محبته وبذل ذاته، وجاء الحق وقال: "أنا قد حفظت وصايا الآب كل ما قيل عني سوف أتممه لأن وعدي صادق، فثقوا أنا بالحقيقه حق، وكل كلامي وأفعالي حق، وكل وعودي للأمناء حق. أنا الحقيقه الثابته والثقه الحقيقيه".

St-Takla.org Image: The 70 Apostles, the Seventy Disciples, Greek icon صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة يونانية تصور الرسل السبعون - السبعين رسولا، رسول

St-Takla.org Image: The 70 Apostles, the Seventy Disciples, Greek icon.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة يونانية تصور الرسل السبعون - السبعين رسولا، رسول.

من أين يأتي؟ " متي جاء المعزي الذي سأرسله أنا إليكم من الآب، روح الحق الذي من عند الآب ينبثق،فهو يشهد لي" (يو 15: 26) واضح هنا أنه هو يرسل روحه من الآب والروح ينبثق (= يشرق.. ينفجر) من الآب ما يرسله الآب يرسله الإبن: مرسل من الآب لأنه دبر لنا الخلاص والتقديس، ومرسل من الإبن لأنه دفع دمه ثمن التبرير.

قال رب المجد: " روح أبيكم يتكلم فيكم" (مت0 1: 20) وفهم بولس ما سبق وقال: "أرسل الله روح ابنه إلي قلوبكم صارخًا يا أبا الآب" (غل 4: 6).

 لماذا قال "متي جاء.. يرشدكم "؟ (يو 16: 13) لأن الوقت انتهي وقد قال في (يو 16: 12) "أن لي أمورًا كثيرة أيضًا لأقول لكم "لقد قال الكثير ولكن عنده كلام أكثر بكثير جدًا جدًا، وهو يرشدكم لأنه ينمو بكم. هو يرشدكم لأنه ينمو بكم. هو يرشدكم لأنه سوف يرشد أجيالًا كثيرًا في آلاف السنين..

 

لقد تحدث مع جموع كثيره بقدر ما يفهموا، وتحدث مع تلاميذه بقدر ما يحتملوا، وتحدث مع أفرادٍ كلٍ على حدي بقدر ما استناروا وسوف يتحدث مع أفراد بعيده عن المعرفه ويجذبهم لحبه.. سوف يلاحقهم وينمو بهم ويفتح لهم الينبوع، ويكشف لهم عن كنزه بعمق ويُعمق!!

 

كيف نقتنيه لكي يرشدنا إلي الحق؟ بالروح القدس في المعمودية.. ننمو به بإتحادنا بالأفخارستيا.. ننمو ونستنير به بأقوال الكتاب المقدس ننمو ونرتفع به بالوصيه المعاشه إن أحببنا وصاياه.. ننمو وندخل به للعمق بالمحبة المسكوبه فينا والتي نسكبها نحن على الأخرين.. ننمو ونقتنيه بتجديد بالسمو في حياة الطهاره والنقاء.. حتى ولو ذبل الجسد فالروح ينمو بنا ويكشف ويضئ.. يشبع ويعزي.. ينعم بالسرور والفرح.. وندخل إلي معرفته الفائقه في لجة محبته وتحننه..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق. ما هو جميع الحق؟

جميع الحق هو: جميع ما في فكر المسيح أو المعرفة الكاملة عن المسيح أو ما يخططه لنا المسيح.

 

ومن بين هذه الحقائق:

حقيقة الذات الإنسانية - حقيقة غربتنا في الدنيا - حقيقة المعرفة الإلهية - حقيقة الحياة السمائية

 

*حقيقة الذات الإنسانية: ما هو الإنسان إلا تراب.. خيال.. ومع هذا هو صورة الله.. نفخه منه.. هيكل للروح نقتني روح الحق وينمو بنا، حتى ينزع عنا الذات والكبرياء، ونفهم أننا لا نساوي شيء وفي نفس الوقت لنا قيمتنا عنده.. أنا سوداء وجميله (نش 1: 5) هذه حقيقة، ولكن يتعب معنا روح الحق حتى نقتنيها بحق.

 

*حقيقة غربتنا في الدنيا: كلنا نعرف أننا ساكنين في خيام (الجسد الترابي لابد أن ينحل) وأننا غرباء في هذا العالم مثل أبائنا (1أخ29: 15) ونصلي في القداس ونقول "أولئك يا رب الذين أخذت نفوسهم نيحهم ونحن أيضًا الغرباء.. احفظنا لكي لا ننسي السابقون ونحن اللاحقون؟! هذه أيضًا حقيقه يتعب روح الحق معنا حتى نعي حقيقتها ونعيش في تسامح ومحبه.. لنجهز حقيبة السفر..

 

*حقيقة المعرفة الإلهية: من هو الآب والإبن والروح القدس. عندما أعلن بعض المعرفه لليهود أخذوا حجاره ليرجموه وعندما أعلن ذاته لتلاميذه ذهبوا بعيدًا عنه وتركوه وعندما عرف رؤساء الكهنه أنه مساوٍ للآب دبروا خطه ليصلبوه وإستهزأوا به قائلًا:" إن كنت ابن الله فإنزل عن الصليب" (مت 27: 40) هذه أيضًا حقيقه عرفها أقرب الناس لتجسده ولم يؤمنوا فكم وكم أجيال بعيده عنه..!! فما زال روح الحق يثبت ويرشد وينير!!

 

*حقيقة الحياة السمائية: مازال حتى الآن روح الحق يكشف عن ما لم تره عين، وما لم تسمع به أذن، وما لا يخطر على قلب بشر.. بإعلانات ورؤي وأحلام فدانيال النبي أثبت لنا أن الملاك ميخائيل هو رئيسنا (دا 10: 21) وهو المحارب عنا (دا12: 1) والملاك غبريال جاءه برسائل وتفسيرات كثيره (دا9: 21) وأيضًا من الناس الأحياء أثبتوا لنا علاقتهم بالقديسين السمائيين. حقيقه عاشها أبائنا وحتي الآن روح الحق يعمل ويرشد لينير عيون مقفله وقلوب قاسيه وعقول مظلمه.

 

كل إنسان له سر خاص وإعلان مفرح وحقيقه معلنه بروح الحق.

3- فلنسبح اسم الرب

 

من الذي يسبح؟ الذي يتمتع بمراحم الرب وتحننه وفدائه.. من عاش بالفرح لأن التسبيح يطرد الحزن.. يطرد الخوف بالتسبيح نقترب من روح الحق فيرتل: "أخبر عن حقك بفمي" (مز 89: 1) فيذيعُ، ينشرُ، يُعلنُ حق الرب وعمله. كم صنع بي القدير؟ كم من مره أعطاني فرص للتوبة؟ كم مره غسلني فصرت مثل الثلج؟

كم من الأباء تمتع بالمراحم وكم صنعوا؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مَنْ الذين عرفوا اسم الرب قديمًا:

 *بعدما ولد شيث ابنه أنوش: "ابُتدئ بأن يدعي باسم الرب" (تك 4: 26) لقد حُرم آدم وحواء من التسبيح بسبب قتل قايين لهابيل وبعدما تراءف الرب عليهم بنسل صالح بدأ التسبيح والتهليل والفرح في الأرض.

 

*خرج ابراهيم وراء الرب: "وفي كل مكان يبني مذبحًا ويدعو باسم الرب" (تك 12: 7، 8) لأنه تمتع بسماع صوته وبركته وزيارته وحديثه فكان لا يهدأ فالمذبح لا يفارقه واسم الرب في قلبه.

 

*داود تمتع بخلاص الرب: "وأشتاق أن يبني بيتًا لأسم الرب" (1مل8: 17 – 20) ليكون الرب ساكنًا في بيتٍ مثله وكأنه كان يشتاق أن يتجسد الرب ويحل بيننا دائمًا ثابتًا لا يفارقنا.

 

*وسليمان عرف أن "اسم الرب برج حصين يركض إليه الصديق ويتمنَّع" (ام 18: 10) عرف كيف يحتمي بالحكمة (سفر الحكمة) ويصير حكيمًا. وصار أحكم من كل العالم، وكيف يغتني ويرتفع فوق العالم، وكيف يقضي وقت معه ويتغزل به (سفر نشيد الأنشاد) وعرف كيف يتعلق به ويتوب (سفر الجامعة).

 

*موسي النبي كليم الله كتب نبؤه واضحه عن ابن الله (تث 23: 20، 21) "هاأنا مرسل ملاكًا (المسيح) أمام وجهك (يتجسد) ليحفظك في الطريق (العالم) ويجيء بك إلي المكان الذي أعددته (الخلاص) احترز منه (انتبه لحضرته) اسمع لصوته (كتابه) ولا تتمرد عليه.

(لا تشك) لأنه يصفح عن ذنوبكم (يوم الدينونه) لأن اسمي فيه".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: "Praise him with organs" (Ps. 150:4), painting name: St Cecilia with a Choir", oil on Canvas, by Domenichino (Domenico Zampieri) (1581-1641) - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909 صورة في موقع الأنبا تكلا: "سبحوه بأوتار ومزمار" (مز 150: 4)، اللوحة الأصلية باسم القديسة سيسيل مع المرنمين، زيت على قماش، رسم الفنان دومينيتشينو (دومينيتشيو زامبييري) (1581-1641) - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

St-Takla.org Image: "Praise him with organs" (Ps. 150:4), painting name: St Cecilia with a Choir", oil on Canvas, by Domenichino (Domenico Zampieri) (1581-1641) - from "The Bible and its Story" book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا: "سبحوه بأوتار ومزمار" (مز 150: 4)، اللوحة الأصلية باسم القديسة سيسيل مع المرنمين، زيت على قماش، رسم الفنان دومينيتشينو (دومينيتشيو زامبييري) (1581-1641) - من كتاب "الإنجيل وقصته"، إصدار تشارلز هورن، 1909

فجاء المسيح يحمل اسم الله وقال أنا هو = يهوه = الكائن فصار اسمه ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.

من عظم محبته وتواضعه عوضًا أن يقول للآب احفظ أولادي فيَّ."قال احفظهم في اسمك" (يو 17: 11).

وعوضًا أن يقول لمَّا كنت في وسطهم كنت اجمعهم حولي قال.. "حين كنت معهم في العالم كنت احفظهم في اسمك".

وعوضًا أن يقول علانية عرفتهم على نفسي وسأعرفهم قال.."عرفتهم اسمك وسأعرفهم ليكون فيهم الحب" (يو 17: 26).

وهذا دليل أيضًا على الإتحاد؛ لأنه واحد مع الآب.

فلنسبحه لأنه قال: أحفظهم في اسمك (يو 17: 11).

فلنسبحه لأنه فتح أذهاننا لنعرفه ونفهم من الكتب.

فلنسبحه لأنه حفظنا من قوة العالم المقاومه لنا.

فلنسبحه لأنه عاش بيننا يعلمنا أن نكون ايجابيين وسط السلبيه.

 فلنسبحه لأننا أخذنا قوه لجذب القلوب له.

فلنسبحه لأنه ثبتنا فيه هو الكرمه الحقيقيه نحمل نبوته وصفاته لنعيش في دائرة وجوده، وعمله ومشيئته..

فلنسبحه لأنه قال: "حين كنت معهم في العالم كنت احفظهم في اسمك" (يو 17: 12)

فلنسبحه لأنه يحوط علينا ويحرسنا بالتعليم والإرشاد..

 فلنسبحه لأنه يحصر قلوبنا ويلهب مشاعرنا بوجوده في وسطنا.

 فلنسبحه على وجوده الدائم معنا.

فلنسبحه لأنه تجسد وحل بيننا وفينا ورأيناه..

فلنسبحه لأنه كما حفظ تلاميذه من غربلة الشيطان يحفظنا.

فلنسبح سهره ورعايته وحفظه وحبه..

فلنسبحه ونشكره لوعده وللإتفاقيه التي وعدنا بها: " متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق" (يو 16: 13).

فلنسبحه لإعلانه إذ قال: "عرفتهم اسمك وسأعرفهم ليكون فيهم الحب" (يو 17: 26).

فلنسبحه لأنه عرفنا على الآب علانيه وانفتحت السماء لنا.

 فلنسبحه لأنه لا ينزع عنا معرفته.

فلنسبحه وإن كانت معرفته تصحبها الآم وتعب وشقاء فهي جليله وعظيمة القدر حينما تكمل وتمتد في الأبديه..

فلنسبحه لأنه يسكن بالحب في قلوب أتقيائه..

 فلنسبحه لأن الآب " يحبنا لأننا أحببنا الإبن" (يو16:27) " ونحن جميعًا أخذنا من ملئه" (يو1:16).

فلنسبحه لأنه أمَّن علينا بوجوده فينا حين قال " وأكون أنا فيهم" (يو17:26) لكي يعطيكم بحسب مجده أن تتأيدوا بالقوه بروحه في الإنسان الباطن، " ليحل المسيح بالإيمان في قلوبكم وأنتم متأصلون ومتأسسون في المحبة" (أف 3: 16 – 18).

فلنسبح الرب لأنه بالمجد تمجد: بميلاده الملائكة تمجده.. وعند هروبه لمصر كان المجد يلاحقه وحين تجلي ظهر لاهوته وسمع الكل "مجدت وأمجد أيضًا" (يو 12: 28) لأجل تمجيده، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وتمجد بالقيامه بعد صلبوته وعمل عجائب بعد حلول روحه.. ويعمل ويتمجد حتى الآن بأولاده. "فما دام القدوس وسطك فلا آتي بسخط" (هو 11: 9).

فقد أعطاه الآب: اسمًا فوق كل اسم لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبه (في 2: 9).

وهو يأمرنا بأن نفعل أي شيء بإسم الأب والإبن والروح القدوس،

بإسمه أي بشخصه بالله الواحد: يحول ويقدس ويبارك ويتمم كل شيء. 

4- جعل الاثنين واحدًا

 

اشتاقت البشريه لمجئ الله والخلاص وقالت:" ليتك تشق السماء وتنزل" (إش 46: 1) بل اشتاقت للإتحاد به فقالت:" ليتك كأخ لي.. أقودك وأدخل بك بيت أمي" (نش8: 1،2) أي تدخل أعماقي وتدبر حياتي وتملك أفكاري وتكون لي.

فحقق روح الحق أمنية البشريه المتهلله، المسبحه، المشتاقه، "وجعل الأثنين واحدًا" (أف2: 14) السمائيين والأرضيين صارت السماء "كرسي له، والأرض موطئ قدميه" (مت5: 34، 35) فتجسد وجعل هدفه ومهمته المصالحه، هو بادر واقترب من الناس ومن نفس كل واحد ووضع قوانين الوحده بإيمان واحد ومعمودية واحده ورب واحد.. في الخليقة الجديدة:" صالحنا لنفسه وأعطانا خدمه المصالحه.. واضعًا فينا كلمة المصالحه. إذا نسعي كسفراء عن المسيح كأن الله يعظ بنا" (2كو5: 18 – 21).

 

وحدة الله مع الناس - وحدة النفس مع الروح - وحدة الشعوب

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 1 - وحدة الله مع الناس: كراعٍ صالح سعيت في طلب الضال (القداس) " جاء ظافرًا على الجبال" (نش2: 8) يبحث عن الضال "وحمله على منكبيه فرحًا" (لو15: 5).

وكأنه حمل كل البشريه على كتفيه.. ليكون هو رأس ونحن جسده ويُكمل حلمه الذي تاق له: "لنكون واحدًا فيه كما هو واحد في أبيه" (يو 10: 30) وأعلن هذا عندما أخذ خبزًا وكأسًا "وقال هذا جسدي وهذا دمي" (لو22:19،20) في الخبز حبوب كثيره متماسكه ببعض، والعنب المعصور الذائب في بعضه "لكي يخلق الأثنين في نفسه إنسانًا واحدًا" (أف 2: 15) "لقد جعل نفسه ذبيحة اثم ليري نسلًا تطول أيامه" (أف 1: 23).

هلمَّ نصلي بإلحاح كثير: أيها النور الحقيقي أرسل شعاع مجدك وروحك الناري ليعلمنا ويلهب قلوبنا.

 

2 - وحدة النفس مع الروح: " لأن الروح يشتاق ضد الجسد" (غل5: 17) فوضع عمل ايجابي لوحدة الإنسان مع نفسه قدم دمه، وروحه فاتح ذراعيه.. منتظرًا. وهذا يحتاج إلي: قبول مشيئته.. الإحتماء بقوته.. الجهاد به ومعه.. لكي يفطمنا روحه عن محبة العالم وننمو بالتمتع بالحياة الجديده في المسيح بالصلاه: ترتفع النفس إلي حضرة الثالوث القدوس.

St-Takla.org Image: Peace in God, prayer, life of hope and faith, by Tasony Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: السلام في المسيح، الصلاة، حياة الرجاء و الإيمان، رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Peace in God, prayer, life of hope and faith, by Tasony Sawsan.

صورة في موقع الأنبا تكلا: السلام في المسيح، الصلاة، حياة الرجاء و الإيمان، رسم تاسوني سوسن.

بروحه: يجذبنا كالمغناطيس للأمور الملوكيه وللطبيعه السمائيه والحياة الروحانية.

بالحب: يهب وحدة نحيا معه في السماء.

فإنه وضع فينا: كلمة المصالحه."وروحه الذي يشفع فينا بأنَّات لا ينطق بها" (رو 8: 26) أي بإشتياقات لا يقدر أحد أن يفهم ما ينطق به.. إذ تمارس النفس حديث سري بحب خاص بشركه عميقه بإستناره خاصه.

كعربون من المجد الذي سوف يلحقنا.. عندما نقبل روح التبني، يعلمنا نسبح كما ينبغي.

 

3 - وحدة الشعوب: في الحياة الجديده في المسيح، نستلم خبرات الروح القدس لننمو يوميًا لننال: "نعمه فوق نعمه" (يو 1: 16) "حتى نبلغ إلي إنسان كامل، إلي قياس قامة ملئ المسيح" (أف 4: 13) هذا الروح يعمل في نفوس المؤمنين كأعضاء الكنيسة لينمو كل عضو خلال علاقه شخصيه عميقه. فهو دائم الحركه بقوه خلال التوبة اليومية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عرض مستمر: لقد جعل أبواب السماء مفتوحه.. ولكل منَّا بيتًا ومنزلًا خاصًا لنتمتع بحياه جديده فريده في حضن الآب نستقر..

+ لقد جاء ليجمع الأثنين واحدًا: اليهود والأمم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.جاء إلي الشاطئ وأمر تلاميذه أن يدخلوا إلي العمق للصيد فملأوا السفينتين سمكًا احتي أخذتا في الغرق (لو 5: 1 – 12) وكأنه درس لنا فوجود المسيح الدائم في الكنيسة يجمع كل الشعوب الأمم واليهود (لكنيسته).

جاء ليفتح أعين اليهود والأمم: وهو خارج من أريحا، "كان أعميان جالسان على الطريق، فسمعا أن يسوع مُجتاز فصرخا وإزداد صراخهما. فوقف وتحنن عليهما ولمس أعينهما" (مت: 19: 24) وكأنه يقول:أني جئت لأفتح أعين كل من يطلب ويحتاج.

+ وكما كان أسباط إسرائيل الإثني عشر من زوجتين الذين ليعقوب، هكذا إسرائيل الجديد يجمع لنفسه أبناء البعيدين والقريبين.

جعل الأثنين واحدًا السمائيين والأرضيين. صعد إلي أعلي السماوات وأرسل.. روح الحق..

 + لقد جاء وولد في بيت لحم وسكن الناصره، وعاش في كفر ناحوم ومكث في السامره يومان، ومكث في أرض مصر أكثر من ثلاثة سنوات، وذهب إلي صور وصيدا.. ليجمع الكل فيه.. ثمَّ صعد وأرسل لنا روح الحق يرشدنا إلي جميع الحق.

يبحث عن المكان الذي فيه المحبة يسكب فيه الروح القدوس السلام والهدوء يبحث روح الحق عن شعبه ليجمعهم للمرعي الحقيقي (كنيسته) "لتكون رعيه واحده لراعي واحد".

(يو 10: 16) يبحث روح الحق عن الفعله المجاهدين ليعمل فيهم وينمو بهم ويتحد معهم، يبحث روح الحق ويدعو ويقول: تصالحوا مع الله (2كو 5: 18) أي أقتربوا منه أنه لم يقول: صالحوا الله.

هو جعل الأثنين واحدًا ويدعونا للمصالحه لكي نكون واحدًا.

5- تعالوا لنسجد

 

تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح. صعد إلي.. وأرسل لنا.. روح الحق..

تعالوا نسجد للحاضر الكائن الذي صعد ومجده يملأ السماء والأرض نسجد بالروح لروح الحق.

دعوه من: الملائكة، الأباء، الأنبياء، التلاميذ، الخدام، ومن......

دعوه من: رب المجد شخصيًا. بل دعوه يوميه من الروح الذي فينا، ويئن في داخلنا، ويشفع ويشجعنا..

دعوه من: الكنيسة المُسبحه للعالم.. دعوه بالصلاه لكل الشعوب، وننتظر عمل الروح في كل شخص!

*دعوه موسي النبي الصامته:" أصمتوا! وأنظروا خلاص الرب" (خر14: 13) أصمتوا.. اسجدوا أني أري السحابه أمامي وعمود النار ينير لي.. أصمتوا! أسجدوا للرب الذي جاء بنا إلي هنا.. عجب! هو صامت! ولكن كان روح الله داخله يئن ويتشفع ويطلب ويهتم ويصرخ.. فسمع الآب لروحه الذي في موسي وناداه لماذا تصرخ يا موسي..؟!

 

*دعوه من يشوع بن سيراخ على لسان المسيح قبل التجسد: في الإصحاح الرابع والعشرين:نظر وتكلم وكتب وكأنه يُخطط ويُجهز ويشرح ما سوف يكتبه القديس يوحنا الأنجيلي في الأصحاح الأول. لقد تمتع بالأزلي الذي جاء للعالم قبل أن يجئ وكتب:

St-Takla.org         Image: Orthodox Coptic monk performing prostration صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

St-Takla.org Image: Orthodox Coptic monk performing prostration

صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

"تعالوا إليَّ أيها الراغبون فيَّ وأشبعوا من ثماري" (سي24:26) تعالوا إليَّ من تعرفتم على لأملائكم من ثمار روحي. ما أجمل هذه الأيه التي توضح عمل الروح في كل من يقترب من المسيح إذ يقول: (سي24: 43).

" فإذا بساقيتي قد صارت نهرًا وبنهري قد صار بحرًا " = من يقبل روحي تجري من بطنه أنهار ماء حي (يو 7: 38) وهذا النهر يصير بحرًا، أي يسقي ويروي بحر هذا العالم..!! هيا تمتع بهذه الدعوه: لا تكن مثل الذين لا يسجدوا ولا من الذي يسجدون ولا يفهمون.. بل أسرع وتعلم كيف تسجد بالروح والحق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

+ فهناك أنواع للسجود:

اجلسا أنتما ها هنا - أنتم تسجدون لما لستم تعلمون - الله روح هو والذين يسجدوا ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق

 

1- اجلسا أنتما ها هنا: لقد قال أبونا إبراهيم لغلاميه قبل أن يصعد مع اسحق الجبل: "إجلسا أنتما ههنا مع الدابه،وأما أنا والغلام فنذهب إلي هناك ونسجد ثم نرجع إليكما" (تك 22: 5) لا يجب أن تذهبا معنا من الممكن أن تُعطلا الذبيحه أو تُضعفا إيماني.. أنا ذاهب أقدم حب وأنتم لا يجب أن تدخلا بيني وبين حبيبي..

في كل قداس نلاحظ في البيت الواحد من يعتذر عن الذهاب للكنيسة بحجه العمل، أو الطهي،أو التعب فيقول الواحد للأخر: " اجلس أنت ها هنا أما أنا أذهب وأسجد وأتناول ثم أرجع إليك " وهكذا..

 

2 – أنتم تسجدون لما لستم تعلمون: (يو 4: 22) كيف تسجدون وعندكم إلهًا حجاره.. كيف تسجدون وتعرجون بين الفرقتين (1مل 18: 21) أنتم لستم تفهمون أن يجب السجود في الهيكل (الواحد) أمام المذبح (الواحد)في أورشليم،حتى يأتي ويتجسد الإبن (الوحيد)حينئذ تنتشر المذابح والذبائح.

 

3 – الله روح هو والذين يسجدوا ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق: (يو 4: 24) " متي جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلي جميع الحق" (يو16:13) فينادي.. تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح..

تعالوا نسجد له في صوم الميلاد: للمولود.. نشارك الطغمات السمائيه سعادتهم وبهجتهم ونسجد ونسبح ونعلن السلام الذي صار في أرضنا، بل في بيوتنا، بل في قلوبنا الله معنا، بل لملك السلام الحالل كل يوم معنا على المذبح "لنسجد لموطئ قدميه" (مز 132: 7) أي نسجد لتجسده أو الذي هو أفضل من تابوت العهد، العذراء حاملة المسيح.. أو ليوسف الذي يحمل المسيح..أو للرسل الذين بشرونا بالمسيح هم موطئ قدميه..

تعالوا نسجد له في الصوم الكبير: بتوبه وندم وتقشف ونسك وإعتراف في كل سجده وإنحناء نتذكر الخطيه التي طرحتنا أرضًا ومع كل قيام نفتكر دعوتنا للسماء والنصرة..

تعالوا نسجد له في الخمسين المقدسة: بفرح وتهلل بالنصرة والغلبة والخلاص، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. نسجد ونتعلق به لكي لا نغرق في بحر هذا العالم "هلمَّ نسجد ونركع له نجثو أمام الرب صانعنا. فإنه هو إلهنا ونحن شعب مرعاه وغنم يده" (مز 95: 6، 7).

تعالوا نسجد له في صوم الرسل: بشكر على سكني الروح فينا وعطايا ومواهب وثمار الروح نسجد ونمجده ونسلم له حياتنا ليقودنا ويرشدنا ويهدينا بروحه فالسجود الحقيقي هو علامة الخضوع والتسليم.

تعالوا نسجد له في صوم العذراء: كأننا نذهب ونبحث عن المسيح مع المجوس ونقدم هدايانا ونقول: " أتينا لنسجد له" (مت 2: 2)فتقبل أمنا هذه الهدايا وتشفع فينا وتطلب عنا.

نسجد للملائكه الصاعدين والنازلين عليها؛لأنها حامله ابن الله،بل نسجد للمحمول على يدها،بل للجالس عن يمينها..

تعالوا نسجد له كل أيام حياتنا: كالعبد الذي يشعر بثقل ديونه.. بل كالإبن في حضن أبيه.. بل كالوارث الحقيقي لمراحم أبيه ومعترف بجميله وحبه وتحننه.

7- هذا هو الله

 

هذا هو الله مخلصنا ورب كل جسد. صعد.. وأرسل لنا.. روح الحق..

هذا المقطع يتكلم ويشير على ما سبق:

*فلنسبح الرب لأنه بالمجد تمجد.

*جعل الأثنين واحدًا السمائيين والأرضيين.

*تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح.

 

من فرحتنا بعمل الرب معنا نشير إليه ونقول: هذا هو الله... " الذي فوق كل سلطان وكل قوة وكل سيادة وكل إسم يُسميَّ... لأن إسمك عظيم يارب في جميع الأمم، وفي كل مكان يقدم بخورًا لإسمك القدوس"... هو صالح العالم لنفسه، وجمعنا مع السمائيين، ودعا له من جميع الأمم جنسًا مختارًا،مملكةً وكهنوتًا وأمه مقدسه وشعبًا مبررًا.

هذا هو الله مخلصنا الذي صعد وحاضر بلاهوته ومجده وروح الحق أي روحه فينا.

لقد قال الرب: " من الثمره تُعرف الشجره" (مت 7:20) فنقول له: نحن فروع فيك، أنت الكرمه الحقيقيه. أين الثمر؟!

 قيقول لنا: " كل غصن يثبت فيَّ يأتي بثمر أكثر" (يو 15: 2). هل بالثبات فقط؟!

بالثبات تأخذ محبه وفرح وسلام. بالنعمة تظهر ثماري فيك فيعطيك طول أناه ولطف وصلاح، بالجهاد مع النعمة يمنح لك إيمان ووداعه وتعفف.

St-Takla.org Image: The fruit of the Spirit is love, joy, peace, patience, kindness, goodness, faithfulness, gentleness and self-control "chastity" (Galatians 5:22-23). Arabic and English words. صورة في موقع الأنبا تكلا: ثمار الروح القدس: "وأما ثمر الروح فهو محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف" (غلاطية 5: 22-23). كلمات باللغات العربية والإنجليزية.

St-Takla.org Image: The fruit of the Spirit is love, joy, peace, patience, kindness, goodness, faithfulness, gentleness and self-control "chastity" (Galatians 5:22-23). Arabic and English words.

صورة في موقع الأنبا تكلا: ثمار الروح القدس: "وأما ثمر الروح فهو محبة، فرح، سلام، طول أناة، لطف، صلاح، إيمان، وداعة، تعفف" (غلاطية 5: 22-23). كلمات باللغات العربية والإنجليزية.

 فنتهلل ونقول: هذا هو الله مخلصنا الذي حبانا بروحه، وعمل معنا علاقه حب، وزرع فينا فرحًا لا يعبر عنه، وترك لنا ذاته نمتص منها سلامًا خاصًا وتعزيه وسند وطمأنينه.

 

نُعرف من ثماره: محبه فرح سلام - نعرفه من ثماره: طول أناه لطف وصلاح - نطلب ثماره: إيمان وداعه تعفف

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1 – نُعرف من ثماره: محبه فرح سلام

محبه " لأننا نثبت فيه" (1يو 4: 16) فنتعلم منه " أن نحب بعضنا بعضًا (يو 3: 34) فينسكب هذا الحب بغزاره فينا وكما هو " بذل ذاته لكي لا نهلك" (يو 3: 16) نبذل ذاتنا ونجاهد لنحبه أكثر، ونحب الناس ونسامح ونخدم. فيتأكد أننا نحبه فيدعونا. " أرعي خرافي" (يو 21: 15) فنكون من الفعله لحصاده.

فرح هذا ينبع من الأمانه بيني وبين الله والناس، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وينتج عن هذا أن نفعل مشيئته فيرضي علينا فيغمرنا الفرح، والفرح نأخذه من سماع كلامه، الأخبار الساره ومن الأعياد = إعادة أي تكرار المناسبه بكل ما تجلب لنا من ذكري حسنه وتذكار عمل محبته لنا... الفرح يأتي بالشعور الدائم بوجود الله فينا وفي وسطنا في القداس ومعنا في المخدع فنرتل فرحًا.

سلام منحه عطيه من الروح الهادئ رغم التعب أو الإضطهاد أو المرض أو...

"فهناك ملك السلام ترك لنا سلامه الذي يفوق كل عقل ويحل ويملأ قلوبنا وأفكارنا بالمسيح يسوع ربنا" (في 4: 7).

بهذه الثمار تقوي علاقتنا بالله، ونتدرج ونتغير في تعاملنا مع الأخرين، ويظهر الله ثماره الجميله في حياتنا اليوميه. وبها الأشرار ينجذبون للتوبه والبعيدين يقتربون من الله.

 

2 – نعرفه من ثماره: طول أناه لطف وصلاح

*طول أناه ينشئ فينا الصبر فنفكر بإيجابيه بدون غضب،ننجز بها المهام الصعبه بأقل جهد وأوفر وقت وبحكمه سمائيه.

*لطف نتعامل مع الجميع بالحب، بهدوء بلطف ومحبه، نجذب الأشرار ونطفئ لهيب النار، ونهتم بضعف الضعفاء ونحسن للجميع وتكون فرصه للتعليم والمناقشه الهادئه فكل من يتقابل معك يستريح كمثال المسيح.

*صلاح "لأن ثمر الروح في كل صلاح وبر وحق" (أف 5: 9) صلاح: نكون أولاد الراعي الصالح وبر: نكون قديسين سفراء عن المسيح وحق لنعرف حقيقة نفوسنا أننا في نعمه..

"فيكون كلامنا مصلح بملح" (لو 4: 6) وتكون شخصيتنا صالحه " نافع ناجحه في كل شيء" (2 تيمو 3: 13، 14) بهذه الثمار تعرف الشجره وأصلها، ونقول: هذا هو الله مخلصنا: الذي زرع فينا بذار الإيمان (حبة الخردل) (لو 17: 6) وتشكلنا بوداعته، ورفع عنَّا آلام الجسد لنعيش بتعفف ونطلب الروح كما قال: " بعطي الروح للذين يطلبونه".

ونصير من القديسين ونقول: " زد إيماننا" (لو 17: 5).

 

3 – نطلب ثماره: إيمان وداعه تعفف

إيمان "البار بالإيمان يحيا" (حب 2: 4) "فيلبسنا الله أفضل من عشب الحقل".

(لو 12: 48) وبالإيمان بإسمه نأخذ صحه (أع 3: 16) وإن كنت محبوبًا كموسي النبي " يقدسك الله بإيمانه ووداعته" (سي 45: 1 – 5) "بالإيمان والوداعه يغمر صاحبهما بالكنوز" (سي 35: 1).

*وداعه "يا ابني اقض أعمالك بالوداعه" (سي 3: 19)" وإن سقط إنسان ينصلح من الروحانيين بروح الوداعه" (غلا 6: 1).

*تعفف "هاربين من الفساد الذي في العالم" (2 بط 1: 4) " ونبذل كل إجتهاد بإيمان ومعرفه وتعفف" (2بط 1: 6) "ونصلب الجسد مع الأهواء والشهوات" (غلا 5: 24).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إذ بالطهاره نعاين الله ونمتلك ثمار الروح.

فيزداد فرحنا بالرب وبثماره وبنعمته ونقول: هذا هو الله: نظرناه في الذين سبقونا.. ودائمًا نتعرف عليه، وننظره فمن حولنا.. وإن دخلنا إلي أعماق قلوبنا نجده هو هو أمسًا واليوم وإلي الأبد. نفتخر به وهو يفتخر بثماره فينا، وكل من يتعامل معنا يمجد الله. لهذا نقول وننادي: هذا هو الله مخلصنا، ونشتهي أن ننظره في كل الخليقه، وتتمتع به مثلنا، وتفرح معنا ويثمر فيها.

 

ثمار الروح القدس: يهب حيث يشاء... ولمن يشاء... وكيفما يشاء...

*لا تقدر أن تأخذ بالقوه ولكن *تتودد له *تفتح له طريق.

*تُخلي له مكان *تفتح له مجال... *تكون في وضع يليق.

*تعيش بخوف الله والشعور بالحضره الإلهيه.


8- ثالوث في واحد

 

ثالوث في واحد وواحد في ثالوث الأب والإبن والروح القدس روح الحق المعزي آمين الليلويا.

لحن مشبع بأفكار عن لاهوت المسيح وعمل الخلاص فيه تسبيح وتمجيد نتكلم فيه عن الآب والإبن والروح في كلمات بسيطه عميقه غنيه بالمعاني.. تعال نتتبع اللحن من أوله..

* فلنسبح الرب لأنه بالمجد تمجد: من له التسبيح؟ من الذي تمجد على الصليب: المسيح أم الآب أم الروح؟!!

* جعل (خلق) الأثنين واحدًا: من هو الخالق؟ الأب أم الإبن أم الروح؟!!

* تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح: السجود لمن؟ للأب أم للإبن أم للروح؟!!

* هذا هو الله مخلصنا: من المخلص؟ الله أم يسوع مخلصنا أم الروح؟!!

يكشف هذا اللحن الآب في الإبن في الروح هم واحد، روح الحق.. " لأن الله روح والذين يسجدون له ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق" (يو4: 25) ونقول في قانون الإيمان: "نؤمن بإله واحد نور من نور نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي".. طبيعة الله هو "نار آكله" (عب 12: 29) والروح القدس مثل ألسنة نار" (أع 2: 3) " والمسيح جاء نور العالم ليلقي نارًا على الأرض (لو 12: 49) وقد قرر مجمع أفسس 431 م بتبادل الألقاب مثال الثيؤطوكوس = والدة الإله مع أنها أم المسيح وفهم بولس الرسول هذا وقال: " ارعوا رعية الله التي اقتناها بدمه بنفسه" (أع 20: 28) واشتعل بالروح القديس أغسطينوس الأنطاكي (حامل الإله) فقال:

" أنكم مشتعلون بدم الله".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دم الله يضرم النار فينا.. نارًا إلهيه تسكن النفس وتطير بها مرتفعه نحو السماء هي:

St-Takla.org Image: Golden Trinity Triangle in Arabic صورة في موقع الأنبا تكلا: مثلث الذهب: مثلث التثليث والتوحيد: الآب  (والد للابن) - (وباثق للروح القدس) - الابن (مولود من الآب): ليس هو الروح القدس (منبثق من الآب)

St-Takla.org Image: Golden Trinity Triangle in Arabic

صورة في موقع الأنبا تكلا: مثلث الذهب: مثلث التثليث والتوحيد: الآب  (والد للابن) - (وباثق للروح القدس) - الابن (مولود من الآب): ليس هو الروح القدس (منبثق من الآب)

*سر حياتنا         *أساس سيرتنا في المسيح         *مبدأ كل الفضائل         *تشعل الأعمال الصالحه.

قال المعمدان: " هو سيعمدكم بالروح القدس ونار" (متي 3: 11) ويقول سفر الرؤيا (رؤ 2: 8) " أشير عليك أن تشتري مني ذهبًا مصفي (مضطرم) بالنار". وهذه الأيه فيها معني خفي، بما أن الذهب رمز للاهوت المسيح، فكأنه يشير علينا أن نأخذ من لاهوته من الطبيعه الإلهيه نار مشتعله ذهب محروق بالنار (دم المسيح) لكي " يشعل الفتيله المدخنه" (أش 42: 3) لكي لا تُطفأ.. وينظر إلينا وهو يعطينا ويقول " يا ليتها قد اضطرمت" (لو 12: 49) آه لو شعرت بها تعيش دائمًا مشتعلًا بدم الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فبدم المسيح صارت لنا هذه العطايا الثمينه:

تسهل التوبة - تساعد على النسك - تكشف لنا المواهب

 

1 – تسهل التوبة: حينما تبتعد النفس عن الناس، وعن كل تسليه عالميه يسكن روح الله ويغير حياتنا..

ملاحظه حينما تغلي الماء دائمًا في القدر لا يقدر أن يقترب منها الذباب أو الحشرات ولكن

حينما تبرد تتلوث و...

حينما تكون مشتعلًا تكون التوبة، "أحلي من العسل ومن شهد العسل" (سي 24: 27) تحلي لنا الدخول إلي أعماق الطريق الحقيقي وتظهر لنا حلاوته وتفتح عيوننا لأهمية تطهير الجسد والنفس.. وكلما تشتعل بدم الله تأخذ " نعمه الدخول إلي الأقداس" (عب 10: 19)

 

2 – تساعد على النسك: روح الحق المعزي يعطيك قوه للصلاه وإحتمال الصيام، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ويكون كما قال المسيح: " نيري هين (حلو) وحملي خفيف" (مت 11: 30) لأن النسك يعتمد أولًا على الأمتلاء من الروح القدس الناري وبدونه تكون كل ممارستنا استعراض للعضلات الشخصيه نصل به إلي لا شيء.. بينما الإنسان المشتعل يقول مع يوحنا سابا " نار تشعل في أعماقي " فقبل أن أسمع مثلًا جرس الكنيسة أكون مستيقظًا بإشتياق طبيعي لصوت العريس، ويكون صوته حلوًا.. لذيذًا.. خفيفًا، لأن القلب صاحيًا ومشتاقًا، فيه نور وحراره ونار مضطرمه

(مشتعله) مثل الخمس عذاري الحكيمات فالنار التي داخلنا تحمل عنا كل آلام " وتكشف لنا أسرار و..

 

3 – تكشف لنا المواهب: " اضرم الموهبه التي فيك" (2 تي 1: 6) = احياء النار داخلك من جديد = اعادة حياتك للنار التي أخذتها يوم أمنت وتعمدت، أو يوم بدأت الرهبنه أو الخدمه أو حب الصلاه أو... يجب عليك أن تعيد نشاطها وتعيد إليها حياتها بدم الله فإنكم مشتعلون بدم الله... لقد كان الثلاثة فتيه القديسون مشتعلين بحب الله، أعطاهم هذا الحب نوع من التحدي ونعمه لعدم إهتمامهم أو رعبهم من النار التي ضَّعفها الملك الأرضي. فظهر وسطهم النار الأبديه الملك السمائي يحوط عليهم من نار العالم... بينما شعب بني إسرائيل كان عمود النار وسطهم فلم ينظروه، وجمعوا حوليهم الذهبيه وطرحوها في النار، " فأخرجت لهم صنمًا يسجدون له "

(خر 32: 24) نار العالم التي داخلهم شكلت لهم تمثالًا ذهبيًا يعبدونه

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

انتبه.. * اشتعل.. بالنار الألهيه لتطهر وتتحد به، " وتكون شعله منتشله من نار العالم" (زك 3: 2) " لئلا تطرح في النار هناك يكون البكاء" (متي 13: 5).

انتبه.. * اثبت فيه لئلا تطرح خارجًا كالغصن اليابس، " فتجف ويجمعونه ويطرحونه في النار فيحرق" (يو 15: 6).

انتبه.. * اللسان نار عالم الأثم.. يدنس الجسم كله " يضرم دائرة الكون ويضرم (يشتعل) من جهنم (اللسان) نار قليله وقود (نار) تحرق كل من حولك" (يعقوب 3: 5، 6).

انتبه.. * لأنه بنار يستعلن، وستمتحن النار عمل كل واحد ما هو..... وأما هو فسيخلص ولكن كما بنار، " أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" (1كو 3: 13 – 15).

 " لأن كل واحد يملح بنار وكل ذبيحه تملح بملح" (مر 9: 46).

انتبه.. * انك مشتعل بدم الله.. بدم المسيح.. بالروح الناري.

 صوم الرسل
Imane Alfonse Ghalii

Comments

No comments

    google-playkhamsatmostaqltradent